حملة تنظيف وتعقيم المساجد

لاشك أنه لا يختلف العقلاء على وجوب طهارة و نظافة المسجد و أنه من ثوابت العقيدة أن يكون المسلم حريص على صحته و يأخذ بالأسباب حيال ذلك أيضاً أن يولي المسلم المساجد اهتماماً خاصاً و أن يتعاون مع المسلمين على تحقيق ذلك . وفي هذه الأيام الصعبة التي نواجهها جميعاً ، و بعد أن أُغلقت المساجد لفترة طويلة وذلك خشية من تفشي الوباء بين المسلمين ، وبما أن وزارة الأوقاف قررت إعادة فتح المساجد ، وجب علينا جميعاً كمسلمين أن نشارك و نساعد في تأهيل المساجد من جديد بعد أن أُغلقت لفترة طويلة .

الطهارة و النظافة من أهم الخطوات لإعادة تأهيل وفتح المساجد بطريقة آمنة في ظل الظروف الصحية التي يعيشها العالم أجمع .

حملة تجهيز المساجد التي تشمل الطهارة والنظافة والتعقيم

المرحلة الأولي :

يعتمد تعقيم المسجد في هذه المرحلة على الأشعة الفوق بنفسجية البعيدة (UV) والتي تساهم بشكل فعال في قتل الفيروسات، بما فيها فيروس كورونا المستجد ، وذلك من خلال أجهزة ومصابيح تنتج الأشعة فوق البنفسجية التي يؤكد العديد من خبراء الصحة بأنها الطريقة الأكثر أماناً والأسرع من إجراءات التعقيم الأخرى .

المرحلة الثانية :

يتم تعقيم المسجد في هذه المرحلة برش مواد مطهرة ومعقمة في أنحاء المسجد بما فيها الارضيات وكافة الاسطح داخل المسجد .

المرحلة الثالثة :

تركز هذه المرحلة ع لى تطهير وتعقيم أجواء المسجد بالأوزون O3 (الأوكسجين المكثف) من خلال أجهزة خاصة تنتج الأوزون الذي ينتشر داخل فضاء المسجد .

المرحلة الرابعة :

تعتمد هذه المرحلة على تنظيف المسجد بمكانس الحمرا التي صممت خصيصاً للمساحات الكبيرة والتي يرتديها أعداد كبيرة من الناس ومنها بالطبع المساجد ، وذلك بدقة متناهية بما فيها تفاصيل السجاد من كثافات متعددة و مواصفات خاصة كالوبر ونحو ذلك.

كيفية المشاركة بحملة نظافة وطهارة المساجد

تنفيذ مشروع الحملة سيكون من خلال ثلاث آليات :

1- تجهيز كشف بأسماء المساجد ومن ثم زيارتها وإعداد جدول بالأعمال اللازمة والمواصفات والظروف الخاصة للمسجد إن وُجدت ، لذلك يتعين على الراغبين بالمشاركة في هذه المرحلة بتسجيل بيانات المسجد ليتسنى وضعه في القائمة المعدة لهذا الغرض من خلال الرابط التالي :

تسجيل مسجد

2- هذا العمل الخيري بما فيه من تفاصيل ومتابعة وأعمال يحتاج لفريق عمل من الشباب المتطوع ، فعلى الراغبين تسجيل أسماءهم وبياناتهم ليكونوا ضمن فريق العمل من خلال الرابط التالي :

تسجيل متطوع

3- الحملة يتوفر لديها الأجهزة اللازمة والأدوات المطلوبة لهذا العمل الخيري ، غير أنه في حالة إزدياد أعداد المساجد وكميات الأعمال المطلوبة فيها ، قد نحتاج الى المزيد من الدعم لضمان نجاح الحملة دون أي تقصير أو تأخير ، فعلى الراغبين في التبرع في هذا المجال التسجيل معنا ، وذلك ضماناً للاستمرارية وعدم تعثر أو تأخير أعمال الحملة من خلال الرابط التالي :

تسجيل متبرع